جميع الحقوق محفوظة لصالح جريدة المساواة الرجاء ذكر المصدر عند اعادة النشر او الاقتباس

All rights reserved for Al Mousawat Journal Please mention the source when you republish or quote




Sunday, July 8, 2012

نحنُ شعبٌ لا يقرأ ... بل يقرأ



نحن شعبٌ لا يقرأ إلا منهاجه الدراسي وصفحة الوظائف والمناقصات في صُحفه اليومية.. نحن شعبُ صدئ العقل، ما زلنا نستنسخ تعاليم أجدادنا بالجينات ووصايا ما قبل الموت، نراوح مكاننا في العصر الحجري بينما العالم حولنا طال النجوم واستنسخ البشر !
نحن شعبُ نفضل أن يمدنا الآخرون بالمعلومات والمعرفة بالقطّارة حسب وصفاتهم وكمياتهم هم، لهذا صرنا نتبع لا نقرر، نومئ لا نعترض، نبتسم لا نتعجب و نصافح لا نفكر. هل فكرنّا مرة واحدة انه لربما كانت حياتنا بقوانينها تحتاج إلى تحديث أو تصحيح حتى، كم منا ما زال يرتدي جلباب أبيه ويقود احدث سيارة أو يستخدم الموبايل؟ هكذا هو الحال بالفكر والوعي والاطلاع، فالكتاب بساط سحري يأخذك برحلة مجانية للتوغل بالعالم أجمع، فكرا وثقافة وحتى روحاً، فكما تحتاج معدتنا للإشباع وتحتاج أجسامنا للاعتناء تحتاج أفكارنا للصقل وأذهاننا للتفتح، فلا يمكن النهوض بواقع مترابط كسلسلة حلقاتها الاقتصاد والسياسة والدين والثقافة والمجتمع دون تغيير وغربلة فكر أفراده وتوعيتهم ، فالمجتمعات بعاداتها ووعيها داينمو النهوض والرقي والتطور. القراءة تهذيب وتنقيه للروح والعقل لأن ترتيب الأفكار يكون حسب معطيات واقعنا وحياتنا نحن لا المسّلات .
اسأل نفسك لطـفاً: متى كانت آخر مرة قرأت فيها كتاباً ؟
ارتأينا نحن أسرة المساواة أن نفتح معرضا افتراضيا للكتاب ها هنا نشارككم فيه من وخلاله ببعض الكتب المهمة والمفيدة وكان صاحب الاقتراح الصديق (فارس الكامل) مدير معرض مكتبة آفاق الكويت مشكورا.
المساواة


 
الجسد والمجتمع
دراسة انتروبولجية لبعض الاعتقادات والتصورات حول الجسد
صوفية السحيري بن حتيرة

كتاب في يدي: التصفيح ممارسة سحرية غايتها صيانة الطفلة -مشروع المرأة من اي اختراق من قبل الآخر(الرجل)، وتقوم الام بجرح ركبة البنت ثم تنقع ٣ زبيبات في دم الركبة و..الخ الى نهاية الطقس وبعد ان تتناول الفتاة الزبيب تردد سبع مرات ( انا كالحيط وولد الناس خيط ) فترسخ هذه الجملة في مخزون الفتاة اللاشعوري. فتكبر الفتاة وتتحول الى حائط فعلي ليلة زفافها.
الصفحة العاشرة/ السنة التاسعة/ العدد21 /08 تموز 2012

0 comments:

Post a Comment