جميع الحقوق محفوظة لصالح جريدة المساواة الرجاء ذكر المصدر عند اعادة النشر او الاقتباس

All rights reserved for Al Mousawat Journal Please mention the source when you republish or quote




Monday, February 20, 2012

"ضرب الحبيب..معيب"/ حملة ترفض العنف ضد المرأة




أطلقت الهيئة الطبية الدولية ومؤسسة "أبعاد- مركز الموارد للمساواة بين الجنسين" حملة توعية إعلامية بالتزامن مع حملة الـ16 يوماً العالمية من النضال لمناهضة العنف ضد المرأة.

يتوحّد شعار الحملة بعبارة "ضرب الحبيب...معيب"- حملة رجال ونساء يرفضون العنف ضد المرأة. باستخدام مَثَلٍ من الثقافة الشعبية، تسلّط هذه الحملة الضوء على جذور التمييز الكامن في مجتمعنا والموروث الثقافي الذي يبرّر ضرب النساء.
خلال هذه الحملة، نمزّق هذا الموروث تعبيراً عن رفضنا لاستمرار مثل هذه الإنتهاكات الإنسانية بحق النساء والأطفال والأسر في مجتمعاتنا العربية.
وبالشراكة مع Wonderbox Productions، أنهى ثمانية شبابٍ عراقيين وثمانية شباب لبنانيين دورة تدريبية حول مهارات صناعة الأفلام. إكتسبوا خلالها أيضاً معلومات حول الأدوار الجندرية، الإطار المفاهيمي لإشكالية العنف ضد النساء، وأهمية مشاركة الرجال في مناهضة العنف ضد المرأة. والأهم، إكتسبوا كيفية نشر، وبفعالية، رسالة إنهاء العنف الموجّه ضد النساء عبر الأفلام القصيرة.
طوّر هؤلاء الشباب ثمانية أفلام دعائية توجّه رسالة إلى النساء والرجال على حد سواء: "كِلنا عنّا دور بوقف العنف". كل إعلان يوجّه أيضاً دعوة إلى الرّجال للتحرّك، من قبل الرجال أنفسهم... عرضت هذه الإعلانات على محطات التلفزة اللبنانية والعربية إلى جانب عددٍ من الأدوات الإعلامية التوعوية تشمل المئات من اللوحات الإعلانية وإعلانات صحفية وآلاف الرسائل القصيرة والمطويات والملصقات وعدد من أنشطة التوعية المحلية.
هذا بالإضافة إلى إطلاق أغنية بعنوان "بعدا بتنهان" لنقولا الأسطا والمخرج جورج الشدياق، تمّ تقديمها إلى الحملة للتأكيد على دور الإعلام والفن في نشر ثقافة اللاعنف ودور الرجال في كافة الميادين الإجتماعية في المناصرة لوقف العنف الموجّه ضد النساء.
يذكر اخيراً ان صاحب الفكرة هو الطالب محمد داهش من صور، ومثلت الكليب ايضاً الطالبة غيا جهير من صور ايضاً وكان عملهما اكثر من رائع ...

الصفحة السابعة/ مِجهر المساواة/ السنة التاسعة/ العدد19 /20 شباط 2012

0 comments:

Post a Comment