جميع الحقوق محفوظة لصالح جريدة المساواة الرجاء ذكر المصدر عند اعادة النشر او الاقتباس

All rights reserved for Al Mousawat Journal Please mention the source when you republish or quote




Friday, March 8, 2013

دراسة: معدل ختان الإناث تجاوز 38% في كركوك العراق





عن اكانيوز
أظهرت دراسة أعدتها منظمتا (وادي) و(بنا لإزالة العنف ضد المرأة) أن معدل ختان الإناث تجاوز 38% في محافظة كركوك المتنوعة عرقيا.
وقالت المنظمتان في تقرير مشترك وزع لوسائل الاعلام بالبريد الالكتروني إن "ختان الإناث سائد أيضا في أجزاء من العراق خارج المناطق الحدودية لإقليم كردستان".
وبحسب منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان فان عدد الإناث اللاتي خضعن لعمليات تشويه الأعضاء التناسلية في أنحاء العالم يقدر بأكثر من 130 مليون أنثى. وبحسب التقرير الذي نشرت (وادي) و(بنا) نتائج جزئية له وتنشر في حزيران يونيو المقبل كاملة إن "38.2% من نساء كركوك يعشن مع عواقب الختان".
وترجع هذه العادة إلى عدة قرون وما زالت شائعة في بعض الدول وبالأخص الدول الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية ودول غرب وجنوب آسيا وبعض دول الشرق الأوسط.
وتظهر الدراسة أن النساء من القومية الكردية الأكثر تأثرا وبنسبة 65.4% والنساء العربيات بنسبة 25.7% ومن القومية التركمانية بنسبة 12.3%.
وبالتركيز على العامل الطائفي فإن المذهب السني له نسبة 40.9% والشيعي 23.4% وان 42.9% من الطائفة الكاكةئية مختونات.

ولم تعثر الدراسة على أي عينة من الديانة المسيحية. وقالت المنظمتان في دراستهما المشتركة إن "تفشي نسب الختان بين الفتيات تحت سن 20 سنة هو بنسبة 15% وهو ما يمكن أن يشير إلى أن هذه الممارسة في طريقها للانحسار تدريجيا". بينما النسبة عند النساء من 60-70 سنة يصل إلى 80%. وعند الحديث عن أسباب هذه الممارسة فإن الأجوبة مقسمة بالتساوي بين التقاليد وبين الدين.
في أغلب الأحيان فإن الختان يعني عملية بتر البظر أو جزء منه. إلا أن بعض النساء- في المناطق الريفية ذات الأغلبية العربية بنسبة 21%- مر بتجارب أكثر حدة يشمل حتى قطع الشفرتين الداخلية والخارجية طبقا لما ذكره التقرير. وقالت الدراسة إن معطياتها تظهر بأن الختان ممارسة مشتركة أيضا بين غير الكرد سنة وشيعة. وهذه البيانات تؤلف دليلا قويا للفرضية التي تقول بأن الختان للإناث سائد في أرجاء العراق.
وحثت الدراسة مجلس النواب العراقي على "مناقشة الموضوع بأسرع وقت ممكن... لمكافحة ختان الإناث في العراق". ونشرت (وادي) قبل عامين دراسة مماثلة أظهرت أن معدل ختان الإناث في إقليم كردستان تجاوز 72% قبل أن تتبنى السلطات الحكومية إدانة رسمية لموضوع الختان وأشكال العنف الأخرى. وتجرى هذه العمليات في العادة لأسباب دينية أو ثقافية لكن معارضيها يقولون إنها نوع من القمع الوحشي وتهدد حياة الفتيات اللاتي يخضعن لها أحيانا.

الصفحة الرابعة/ السنة العاشرة/ العدد 23 /08 اذار 2013

0 comments:

Post a Comment