جميع الحقوق محفوظة لصالح جريدة المساواة الرجاء ذكر المصدر عند اعادة النشر او الاقتباس

All rights reserved for Al Mousawat Journal Please mention the source when you republish or quote




Tuesday, February 21, 2012

ورشة تفعيل ودعم الصحافة الاستقصائية للرصد والتصدي لجرائم القتل باسم غسل العار في ذي قار


بوستر حملة الـ16 يوم للتصدي لجرائم القتل بحق النساء بسام غسل العــار

بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة المصادف 25 تشرين الثاني من كل عام، اقامت منظمة حرية المرأة في العراق وبالتعاون مع جمعية حماية وتطوير الاسرة العراقية في ذي قار ورشة صحفية نسوية بعنوان (الصحافة الاستقصائية واثرها في اقتفاء جرائم غسل العار) وقد اقيمت الورشة بقاعة البيت الثقافي في الناصرية. وقد شارك بها اكثر من عشرين امرأة كن ممثلات عن مختلف المنظمات من مختلف محافظات جنوب العراق اضافة الى بغداد. وحاضر فيها الناشط الاعلامي هيثم محسن جاسم رئيس تحرير جريدة الشعبية حول العوامل التي تسهل عمل الصحافة الاستقصائية في المجتمعات الليبرالية ومنها الحرية الواسعة والحماية التي يكفلها القانون للصحف من بشط السلطات الحاكمة.
كما القى الاعلامي مرتضى الشختور محاضرة حول دور الصحافة الاستقصائية في المجتمع لكشف الجرائم. كذلك تم طرح موضوع تعريف الصحفيات بالمجال من الصحافة لتعزيز قدراتهن الصحفية لتقصي الحقائق التي لا يستطيع الصحفيون الرجال تقصيها بسبب الوضع الاجتماعي وخاصة في جنوب العراق خاصة جرائم القتل التي تتعرض لها النساء باسم  (القتل غسلا للعار). كما شاركت ناشطات المنظمة (دلال الربيعي ، احلام العبيدي وجنات الغزي) في الحوارات التي اجريت خلال الورشة متحدثات عن دور منظمات المجتمع المدني وتوسيع دائرة التوعية والتثقيف للمجتمع من خلال تلك المنظمات للحد من ارتكاب جرائم اخرى تؤثر على المجتمع بما يعمس صورة بشعة عن طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة وذلك من اجل بناء عراق ديمقراطي حر تتجسد فيه مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة والحقوق بما يكفله الدستور.


 
وقد اثبتت الناشطات اللواتي حضرن للورشة جدارتهن من خلال نشاطهن ومتابعتهن لهذا الموضوع بصورة جدية، حيث تحدثت الناشطة والاعلامية (رشا العبودي)  من سوق الشيوخ عن مشاركتها في تثقيف المجتمع في ذلك القضاء على الرغم من خضوعه للطابع العشائري البحت وهذا انما يعبر عن نجاح المرأة في هذا المضمار بالرغم من الضغوطات المجتمعية العشائرية السائدة هناك.
الصفحة الثانية/ نشاطات وفعاليات/ العدد19 /20 شباط 2012

0 comments:

Post a Comment